أخر الاخبار

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 6 خطوات بسيطة جدا

 إنشاء متجر إلكتروني احترافي، تعد التجارة من أكثر العمل الذي يجلب المال الوفير والحقيقي، وبناء علي ذلك هناك تطورات دائمة في هذا المجال، ومن أهم وأحدث تطورات عالم التجارة هي التجارة الإلكترونية. لذلك ذهب العديد من الناس لبعض التساؤلات المتعلقة بهذا الأمر منها علي سيبل المثال. كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي وسهل؟ كيفية تصميم متجر إلكتروني بطريقة صحيحة؟.


كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 6 خطوات بسيطة جدا
خطوات انشاء متجر الكتروني

حيث أصبح كل شيء الآن لا يسير دون تدخل الإنترنت والعمل من خلاله، فقط حظيت التجارة الإلكترونية بقبول عدد هائل جدا من الأشخاص الذين يعملون في ذلك المجال. ولأهمية هذا الموضوع وكونه واحد من أهم طرق العمل في الإنترنت والاون لاين سوف نتحدث في مقال اليوم عن كل ما يخص التجارة الإلكترونية.

ما هي التجارة الإلكترونية E- Commerce؟

أن فكره إنشاء متجر إلكتروني احترافي سوف تساعدك في بيع وشراء المنتجات التي تريدها، بمعنى آخر التجارة الإلكترونية هي البيع والشراء بواسطة الإنترنت ويتم ذلك بين الشركات التجارية والمستخدمين أو بين الشركات بعضها البعض.

ومن أهم مميزات المتاجر الإلكترونية هي استمرارية العمل دون الخروج من المنزل أو التعرض لأي عقبات في أرض الواقع أو تعطيل. لقد تم إنشاء تلك المتاجر عبر الإنترنت لتخطي حاجز المسافات والحدود الجغرافية التي تعيق عملية التجارة بشكل عام.

لتمارس عملك وتجارتك من أي مكان تريده حيث تستطيع البيع والشراء من دول مجاورة أو بلاد خارج حدود منطقتك. علي سيبل المثال موقع وتطبيق "علي بابا" مثل هذا المتجر الإلكترونية يعمل عليه ملايين من التجار والبائعين وكذلك المستهلكون وهو يحقق الآن نجاح ضخم في مجال التجارة بشكل عام.

خطوات تسبق إنشاء متجر إلكتروني احترافي عبر الإنترنت

إذا كنت تريد الدخول في عالم التجارة الإلكترونية فهناك بعض النصائح والاستراتيجيات التي لا بد أن  تتبعها حتي تجني أرباح من تلك المشروع وهي:-

1- دراسة السوق جيدا

  • إن دراسة سوق العمل قبل البدء في انشاء متجر الكتروني احترافي أو الدخول في التجارة بشكل عام هو العامل الذي يحدد مدي نجاح هذه التجارة أو خسارتها. فهناك الكثير من التجار والعاملين في الأسواق يخسرون أموال يوميا بسبب قلة الخبر والدراية بالسوق الذي يعملوا بها.
  • وتتلخص دارسة السوق في تحديد المشكلات التي تواجهه الفئة المستخدمة لديك، فهذه المشكلات والعقبات سوف تترجم لديك إلي حلول في هيئة منتجات تساعدهم علي تخطي تلك العقبات وتسهل عليهم استخدام هذا المنتج.
  • علي سبيل المثال مميزات تلك المنتجات أو اختيار طريقة شحن مناسبه للجميع. بالإضافة إلى ذلك لابد قبل تسعير أي منتج معرفة متوسط الانفاق لدي الفئة المستخدمة حتي لا نكون السلع غالية جدا فتخسر تجارتك أو تكون رخيصة جدا فلا تربح جيدا.
  • وبناء على تحديد المشكلات والعمل علي هذا النهج في التجارة الإلكترونية سوف يسهل عليك توقع المشكلات القادمة أو المنتج الاكثر طلبا في المستقبل القريب، وبناء على ذلك تسبق الجميع وتقوم ببيعه. عليك أن تفهم كل هذه الأمور قبل معرفة كيفية تصميم متجر إلكتروني أو انشاء متجر الكتروني احترافي.

2- تحديد الخدمة أو المنتج

والجدير بالذكر أن دراسة السوق والتي تحدثنا عنها في الخطوة الأولى سوف تمكنك من تحديد المنتج أو الخدمة بطريقة احترافية واستثمارية. وذلك من خلال تحديد العقبات التي قمت بالتعرف عليها سابقا سوف تكون بالطبع جاهز لوضع حلول مختلفة لها. وهذا ما يزيد من فرصتك في البيع وتحقيق مبالغ مالية مرضية وكبيرة.

3- وضع خطة محكمة

إن وجود منتجات وسوق مدروس ليس بكافي أن تدخل مجال التجارة الإلكترونية والذي يشمل بالطبع التسويق الإلكتروني. بمعني آخر لابد أن تتحرك بناء  على خطوات منتظمة واحترافية حتي تحقق دخل مادي ممتاز، علي سيبل المثال الطريقة التي يتم بها عرض المنتجات والخدمة.

فقبل انشاء متجر الكتروني احترافي لابد أن تتقن كيفية عرض وترويج  السلع بطريقة رائعة ومميزة تعمل علي جذب العملاء والمستهلكين. ونتيجة لذلك لابد أن تكون علي أتم استعداد لوضع خطه  عمل من بداية تحديد الفئة المستخدمة وتحديد المنتجات ويسبقه دراسة السوق حتي يصل المنتج أو الخدمة للعميل بكل سهولة ويسير، حتي خدمه بعد البيع فلابد أن نكون محسوبة جيدا. فالتجارة الالكتروني لا تكون عبثا  بل بخطوات ثابتة واستراتيجيات مختلفة.

4- تحديد نتائج عملك

التجارة الصحيحة تتطلب بالطبع تحليل نتائج لهذه التجارة ويشمل ذلك:

  1.  تحديد سعر المنتج في السوق.
  2.  وتحديد صافي ربحك.
  3.  ومدي رضي عملائك عن الخدمة المقدمة.
  4.  والتطورات التي تحدث في السوق وبالتالي آليات تطوير تجارتك.

وكذلك المشكلات التي واجهتها أثناء تجربتك السابقة في منتج ما وكيف لا تكرر مثل هذه الأخطاء في المرة المقبلة، بالإضافة إلى ذلك تحديد نقاط قوتك التي تعمل علي زيادتها وثباتها وكذلك نقاط ضعفك التي لابد أن تعمل عليها وعلي تحسينها حتي تتمكن من إنشاء متجر إلكتروني  احترافي.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني بطريقة احترافية

حتي تتمكن عزيزي القارئ من تصميم وانشاء متجر الكتروني احترافي تحتاج قطعا إلي عده خطوات يمكننا عرضها فيما يلي:-

1- حدد أسم العلامة التجارية

دائما وأبدا الاسم المعروض يدول علي محتوي الشيء وقيمته التجارية فأول خطوة عند إنشاء متجر إلكتروني هو اختيار اسم لذلك المتجر. فإذا كنت بالفعل تمتلك متجر في مكان ما فيجب أن يكون أسم المتجر الالكتروني نفس اسم متجرك الواقعي.

ولكن في حالة عدم امتلاكك لأي مكان علي أرض الواقع فلابد من اختيار اسم فريد وجذاب، ويتميز هذا الاسم بعدد خصائص منها علي سيبل المثال أنه يحمل معني قويا وعميقا وليس مجرد اسم يخطر عفب ذهنك فلابد أن يكون ذا مغزى.

وأيضا يكون اسم سهلا وبسيطة علي ألسنة المستخدمين ويسهل  تداوله فيما بينهم، فهناك أسماء تجارية تسطيع امتلاكها حتى لا يقتحمها شخص آخر ويسرق جمهورك. وبناء على ذلك يفضل امتلاك الاسم الذي اخترته كعلامة تجارية لعملك عند إنشاء متجر إلكتروني احترافي.

2- اختر قناة البيع عبر الإنترنت

حتى تتمكن من الحصول على عملاء أكثر وتزيد عملية البيع في متجرك الإلكتروني فلا بد من أن  تمتلك موقعا أو Domain خاص بتصميم متجر إلكتروني لعملك. ويتم ذلك عن طريق إنشاء موقع إلكتروني احترافي ذات دومين تقوم بتصميمه ويحمل اسم المتجر.

ومن هنا تبدأ العمل بجدية حتى تتمكن من الحصول على عملاء أكثر ومستهلكين لمنتجاتك أو الخدمة الذي تقدمها. وهذا الأمر في الحقيقة يتطلب الكثير من الوقت والجهد حتى تتمكن من جذب العملاء عن طريق تحسين محركات البحث في جوجل لظهوره بشكل كبير.

وهذا الأمر ليس بالسهل فيحتاج إلى شخص متخصص في SEO حتى تتمكن من امتلاك موقع بدومين خاص بيك عند إنشاء متجر إلكتروني احترافي وتزيد عمليات البيع والربح.

ولكن هناك حلا آخر يوفر عليك المجهود والوقت والمال أيضا وهو شراء موقع جاهز يمتلك بالفعل متابعين وزوار، ويحرز مشاهدات عالية من قبل جمهوره. فهذه الخطوة حاسمة جدا ومفيدة لأصحاب المتاجر الإلكترونية.

فهناك الكثير من الأشخاص يعملون على تصميم مواقع إلكترونية وبيعها والربح من خلال ذلك. فيمكن شراء واحدة من تلك المواقع والعمل فورا في الترويج عن السلع الذي تبيعها أو الخدمة. وبذلك سوف تحصل على عملاء ومستخدمين بسهولة من خلال جمهور الموقع.

3- صمم مظهر متجرك الإلكتروني

عند تصميم وإنشاء متجر إلكتروني احترافي احرص علي مظهر ذلك المتجر، فهذا يعمل على جذب أو نفور العملاء، والجدير بالذكر أن أولا ما يلفت النظر هو الألوان والمظهر الخارجي قبل محتوي الشيء، لذلك اعمل على جذب عملائك من خلال تحسين شكل وأناقة متجرك الإلكتروني.

وحتى تصل لهذا الهدف عليك التنسيق بين ألوان العلامة التجارية "اللوجو" المختار لعملك والألوان التي تناسب الفئة المستخدمة أو لعملائك بحث يكون الشكل مناسبا وجميلا وجذابا في نفس الوقت. احرص على تجميل التفاصيل الصغيرة أيضا وكل ما تحتاجه قبل إنشاء متجر إلكتروني احترافي.

علي سيبل المثال حجم الخط وشكل ومكان القوائم التي يحتوي عليها المتجر وهكذا. وتذكر دائما أيها القارئ المظهر الخارجي يتحدث عما  بداخل الشي ويعبره عنه فهو انطباعه الأول فاحرص على ذلك الانطباع حتى يكون مؤثرا وذو أثر جميل في نفس العملاء.

4- أضف منتجاتك على المتجر الإلكتروني

لقد أصبح الآن في عالم التجارة الإلكترونية وإنشاء متجر إلكتروني احترافي، وضع المنتج فقط مع ذكر الاسم لا يكفي. فقد تحتاج إلى بعض المواصفات والتفاصيل الأخرى على سبيل المثال:-

  • صورة المنتج
إن وجود صوره بجوده عالية وجذاب لمنتج ما يؤثر ذلك بشكل كبير في إتمام عملية البيع، لذلك يفضل الاستعانة بأحد المصورين المحترفين حتى ينتج لك صورة احترافية بجوده عالية يبرز جمال المنتج وتفاصيله. ولكن احذر جيدا إضافة منتج على المتجر غير مطابق للصورة، في ذلك الوقت سوف تخسر ثقة عملائك وذلك من أخطأ إنشاء متجر إلكتروني احترافي.
  • وصف المنتج
لا يكفي وضع اسم المنتج بل يجب إظهار المزيد من المعلومات الخاصة بيه مثل ذكر المكونات التي يحتوي عليها، وكذلك مميزاته وكيفية استخدامه وأهمية شرائه ووجوده في حياتك، ويتحكم في تلك المواصفات بالطبع المنتج المعروض.
  • تصنيفات المنتجات في الموقع.
إذا كانت تجارتك الإلكترونية تعمل على أكثر من منتج فهذه الخطوة مفيدة جدا لك، فيمكنك تصنيع جميع المنتجات التي تعمل علي ترويجها وبيعها. فذلك يساعد العملاء على إيجاد ما يبحثون عنه بسهولة، على سبيل المثال قسم للملابس الأطفال وقسم للملابس الرجالي وهكذا.

5- حدد نظام الشحن

فإن إنشاء متجر إلكتروني احترافي والعمل على كل التفاصيل لجذب عملاء أكثر ليس كافيا بالطبع، فقد ينقصه شحن مريحا وأمنا للعميل. فعليك تحديد الاستراتيجية التي تعمل بها في شحن المنتجات للعملاء بحيث تصل آمنة وغير تالفة وبسرعة.

لأن في حالة وصول المنتج تالف إلي العميل سوف يتم استرجاعه، ليس ذلك فحسب بل وستخسر عميلك مما يأخذه من انطباع سيئ عن متجرك الإلكتروني.

لذلك تأكد من طريقة تغليف المنتج ومعاد التسليم حتى تخبر العميل وتتجنب حدوث أي عرقلة أو مشاكل أثناء عملية البيع، وينصح بأخبار العميل بوصول السلعة آلية عند شحنه بالفعل حتى يكون جاهزا للاستسلام، فذلك يترك أثر إيجابي في عقول العملاء ويفضلون التعامل معك مرة أخرى.

6- الترويج لمتجرك الإلكتروني

قبل إنشاء متجر إلكتروني احترافي وحتى لا تصاب بالإحباط والسلبية لعدم تفاعل الجمهور مع متجرك أو عدم وجود زوار. عليك عمل خطوة تعد من أهم خطوات تصميم متجرا إلكترونيا احترافيا وهي الترويج له، نعم عليك عمل بعض التفاصيل حتى تحصل علي متجر إلكتروني يحقق مبيعات مرتفعة. وحتى تتمكن من ذلك إليك بعض النصائح ومنها:-

  • وسائل التواصل الاجتماعي

قبل انطلاق متجرك قم بعمل حساب على مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك وتوتير والانستجرام، وقم بعرض بعض التفاصيل المقتطفات والريفوهات من المنتجات التي سوف تقدمها في المتجر بطرق مختلفة وجذابة حتى يترقب المستخدمون انطلاق متجرك.

بالإضافة إلى ذلك قم بأخبارهم عن موعد افتتاح المتجر الإلكتروني الخاص بك بطريقة جذابة، علي سيبل المثال قم بعمل بعض المفاجآت من هدايا وعروض على منتجاتك مناسبة انطلاق المتجر.

وبذلك سوف ينطلق المتجر الإلكتروني وهو يشمل متابعين وزوار، وذلك سوف يحقق لك ربحا ويجعلك تشعر بالإيجابية والاستمرار لأنك ضمنت إنشاء متجر إلكتروني احترافي.

  • الترويج لدي المؤثرون عبر الإنترنت Influencers

فقد يمتلك معظم Influencers علي السوشيال ميديا ملايين من المتابعين الذي يتأثرون برأيهم في كثير من الأشياء. لذلك اجعل هذا من صالح منتجاتك وعملك، عن طريق دفع المال لأحد المؤثرين حتى يقوم بعرض منتجاتك. ونتيجة لذلك سوف ينجذب متابعو ذلك المؤثر إلى المنتجات ويزيد زوار متجرك الإلكتروني، فهي تعد خطوة من خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي.

  • الإعلانات المدفوعة

احرص دائما علي تخصيص جزء من أموالك للحملات الإعلانية الممولة أو المدفوعة، وتتم هذه الإعلانات علي الفيس بوك والإنستجرام وسناب شات وعلي معظم منصات التواصل الاجتماعي. فعند إنشاء متجر إلكتروني احترافي عليك الانتباه جيدا لذلك الخطوة، ولكن لا تنسي أن تحدد الهدف من حملتك الإعلانية (هل هي رسائل_أم تفاعل...).

وعند تنفيذك لذلك الآليات عند إنشاء متجر إلكتروني احترافي سوف يتيح لك انطلاقة مربحة ومثمرة جدا مع عملائك الذي ينتظرون من متجرك كل ما هو جديد.

اختبر متجرك الإلكتروني

بعد الترويج لموقعك التجاري وحتى تكون جاهزا بشكل كامل عليك التأكيد من استخدام الموقع بالفعل. بمعنى آخر تأكد من سرعة المتجر في الانتقال بين قوائمه، وأن جميع الصور المندرجة بيه خفيفة لا تؤثر على سرعة الموقع وتجعله بطيء التحميل عند استخدام الهاتف المحمول أو جاهز الكمبيوتر.

علاوة على ذلك اختيار طريقة الدفع عند شراء المنتج من خلال المتجر سواء كان الدفع عن طريق بأي بال أو بطاقات الائتمان ومراجعه جميع المعلومات الخاصة بذلك. أيضا التأكد من الأسعار المندرجة تحت صور المنتجات لعدم الوقوع في خسائر أو مشاكل مع العملاء عند الشراء.

إن إنشاء متجر إلكتروني احترافي ليس بالأمر الصعب ولكن يحتاج إلى خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي والذي قمنا بعرضها في هذا المقال، إن عالم التجارة الإلكترونية مربح جدا ويستحق المثابرة والعمل بجهد حتى تنافس بقوة في سوق العمل وتجذب عملاءك وتحقق الربح المادي المرضي، لذلك قم بإتباع خطوات تصميم متجر إلكتروني كما هو موضح وشاركنا تجربتك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-